فحص تسربات المياه

فحص تسربات المياه

تعتبر المياه واحدة من ابرز العناصر الطبيعية بالنسبة إلى جسم الأنسان حيث أن جسم الإنسان هو يتكون من 60 في المئة من المياه. جسمك هو معرض لفقدان المياه باستمرار من خلال آليات فسيولوجية مختلفة. من خلال التعرق، الذهاب إلى الحمام وحتى التنفس يسبب الجسم لان يفقد المياه.

ويجب أن يتم تجديد هذه الخسارة، إما عن طريق شرب السوائل، تناول الطعام أو عن طريق تدابير أكثر تطرفا مثل السوائل الوريدية أو تغذية الأنبوب، ولكن بدون الماء قد تحدث مضاعفات خطيرة مثل الارتباك، وانخفاض ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب هي أعراض الجفاف الأولية.

تتكون جميع الخلايا جزئيا من الماء. من مجموع المياه 60 في المئة من تكوين الجسم، ثلثي ذلك هو داخل الخلايا والثلث هو خارج الخلية. ويشار إلى هذا عادة باسم القاعدة 60-40-20، وهذا يعني أن هناك 60 في المئة تكوين المياه مع 40 في المئة داخل الخلايا و 20 في المئة خارج الخلوية، ويذكر قسم علم وظائف الأعضاء الجزيئية والفيزياء الحيوية في جامعة فيرمونت. يتم العثور على السائل خارج الخلايا في الغالب في الفضاء المحيط بالخلايا، والبلازما المتداولة داخل مجرى الدم، وكذلك في سوائل أخرى مثل المخاط وعوامل الهضم.

لذا فان الماء يعتبر من العناصر الضرورية للحياة ويجب علينا أن نعمل على الحفاظ على كل قطرات المياه بصورة كبيرة وان لا نهدرها آبدا.

حيث أن هدر الماء يحدث من خلال الكثير من الطرق والأشكال مثلا من خلال الاستخدام الخاطئ والمسرف للمياة في جميع نواحى الحياة وأيضا استخدام المياه في غير موضعها الصحيح هو يعتبر هدر لها.

ولعل من ابرز اسباب الهدر هو تسرب الماء حيث أن التسرب يعتبر واحد من اخطر الأمور التي تؤدى إلى فقدان المياه بصورة كبيرة من حولنا. لذا سوف نتعرف في مقالة اليوم على ابرز اسباب حدوث التسرب وكيفية كشف التسرب بنفسك أو من خلال الأستعانه باحدى الخبراء.

هناك عده طرق يمكن من خلالها معرفة إذا كان هناك تسرب مائي من عدمه ويكون ذلك وفقا للمؤسسات المتخصصة في ذلك سواء كان اشخاص مهنيين أو عن طريق شركات كشف التسرب المائي من حولك .

ولعل من ابرز هذه الطرق المستخدمة في فحص تسريبات الماء هو استخدام عداد المياه الخاص بك للتحقق من وجود تسرب

حيث انها تعتبر أفضل طريقة من اجل تحديد ما إذا كان لديك تسرب في نظام السباكة الخاص بك، هو عن طريق فحص أولا عداد المياه الخاص بك. إذا كنت لا تعرف أين يوجد جهاز القياس الخاص بك يمكنك الاتصال بقسم الفواتير على للحصول على موقع العداد الخاص بك.

ويجب بعد ذلك أن تتأكد من عدم استخدام أي ماء داخل منزلك أو خارجه.

كما يجب تحديد موقع عداد المياه الخاصة بك والتحقق من مؤشر تسرب لمعرفة ما إذا كان يتحرك. اعتمادا على العلامة التجارية من جهاز القياس الخاص بك، يمكن أن يكون مؤشر التسرب صغير مثل مثلث الطلب على شكل أو عجلة الفضة الصغيرة التي تدور عندما تتدفق المياه من خلال العداد. إذا كان الطلب يتحرك، لذا فهناك احتمالات، أن يكون لديك تسرب.

أو سوف يمكنك أيضا أن تأخذ قراءة العداد وان تقوم بالانتظار 1 أو 2 ساعة واتخاذ قراءة متر آخر (تأكد من عدم استخدام المياه خلال هذا الوقت). إذا تغيرت القراءة، لذا بالتاكيد لديك تسرب.

بعد أن تقرر أن لديك تسرب، فإن الخطوة التالية هي تحديد ما إذا كان التسرب في داخل أو خارج منزلك.

حدد صمام الإغلاق الرئيسي في منزلك وأغلق الماء في الصمام. عادة، سوف تجد صمام اغلاق في الطابق السفلي أو المرآب مباشرة وراء صنبور في الهواء الطلق، أو خارج تحت صنبور في الهواء الطلق.

مرة أخرى، تحقق من مؤشر تسرب للحركة أو عن طريق استخدام طريقة من اجل قراءة العداد، والتأكد من عدم استخدام أي ماء خلال هذه الفترة. إذا توقف مؤشر التسرب عن الحركة أو لم يطرأ أي تغيير على قراءات العدادات، عندئذ يكون لديك تسرب داخل المنزل. إذا استمر مؤشر التسرب في التحرك أو حدث تغيير في قراءات العدادات، يكون التسرب خارج المقياس والمنزل.

إذا كنت غير قادر على تحديد موقع تسرب، قد تحتاج إلى استدعاء سباك أو شخص متخصص في امور الكشف عن التسرب المائي.

تسرب الحنفيات:

 

عادة ما تكون صنابير التسرب ناتجة عن غسالة مطاطية. وعادة ما تقع الغسالة على الحوض تحت المقبض. هذه هي سهلة نسبيا ليحل محلها اخرى، إذا كان لديك الأدوات المناسبة.

فإنه يتطلب إغلاق المياه تحت الحوض أو في صمام الإغلاق الرئيسي وإزالة المقبض. (ملاحظة: مقابض الصنبور لا صمامات الإغلاق.) كما يجب أن تتحقق من مركز المنزل المحلي أو متجر الأجهزة حول كيفية إصلاح تسرب الصنبور.

تسرب المراحيض:

 

يمكن أن يسبب تسرب المرحاض في هدر مئات من غالونات المياة وغالبا ما تكون في صمت. حيث أن حتى تسرب صغير يمكن أن تضيف ما يصل الى الكثير من المياه المهدرة والمال مع مرور الوقت. لحسن الحظ، معظم تسربات المراحيض هي عملية سهلة وغير مكلفة من اجل إصلاحها.

للمساعدة في تحديد ما إذا كان لديك تسرب في المرحاض ، لذا ببساطة يجب أن تقم بإزالة غطاء الخزان ووضع بضع قطرات من الوان الطعام في الجزء الخلفي من خزان المرحاض. (إذا لم يكن لديك الوان الطعام، يمكنك شراء علامات التبويب صبغ من أي جهاز أو مركز المنزل). انتظر حوالي 30 دقيقة، دون احمرار، ومن ثم ننظر في وعاء المرحاض لرؤية أي لون قد ظهر. إذا كان الماء واضح، الماء لا يتسرب. إذا كنت ترى لون الطعام في الوعاء لذا فان لديك تسرب.

 

الكشف عن التسرب تحت الأرض:

الكشف البصري:

يتم ذلك عن طريق النظرة ويمكن أن نشعر به من خلال أجزاء من الممتلكات الخاصة بك التي هي دائما تكون في صورة رطبة.

قراءة العداد:

 

انظر إلى عداد المياه وقم بكتابة قراءة العداد. ثم لا تقم بتشغيل أي ماء لبضع ساعات. ثم أعد قراءة المقياس بصورة دقيقة جدا.

إذا كان يظهر الاستخدام، وكنت قد أصلحت بالفعل جميع التسريبات المعروفة الأخرى، ثم قد يكون لديك تسرب تحت الأرض.

ويجب أن تهتم بعملية الكشف عن التسرب المائي بصورة كبيرة حيث أن إذا اهملت هذه المشكلة سوف يتطور الأمر إلى حدوث الكثير من المشاكل المزعجه ولعل من ابرزها هو هدر كميات كبيرة جدا من المياه النظيفة.

كما أن تسرب الماء سوف يؤدى إلى ارتفاع في فاتورة المياه الخاصة بك بصورة كبيرة. لذا لا تهمل في الكشف عن التسرب المائي في منزلك بصورة أو اخرى. حيث أن التسرب المائي يعتبر واحد من ابرز اخطار التي تواجه المبني الذي تقطن فيه حيث إذا استمر هذا التسرب لفترة طويلة من الممكن أن يؤدى إلى حدوث ضرر كبير إلى

 

Post Your Comment Here

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *